recent
أخبار ساخنة

ماذا تعني أذونات التطبيقات وكيفية استخدامها ، ومتى يجب علي رفضها أو قبولها

التحكم في أذونات التطبيقات للاندرويد

ماذا تعني أذونات التطبيقات وكيفية استخدامها ، ومتى يجب علي رفضها أو قبولها






 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، منذ تقديم إصدار Android 6.0 Marshmallow ، منح نظام التشغيل Android للمستخدمين التحكم في أذونات التطبيق. هذا يفرض ما يمكن لتطبيقك الوصول إليه وما لا يمكنه الوصول إليه. نظرا لأن هواتفنا أصبحت أكثر اندماجا في الجوانب الدقيقة للحياة الشخصية ، بدءا من التصوير الفوتوغرافي للعائلة وحتى الشؤون المالية ، فقد أصبح التحكم الدقيق في هذه الأذونات أكثر أهمية. مع الانتقال إلى Android 12 ، انتقلت Google بالخصوصية إلى مستوى آخر ، مما يمنح المستخدمين مزيدا من التحكم.

الآن سنقدم بفضل الله تعالى شرحا مفيدا عن ما معنى أذونات التطبيق وعن ما تفعله وأفضل طريقة لاستخدامها للحفاظ على أمان هاتفك الذكي.


فهم أذونات تطبيقات Android:

كما يوحي الاسم ، تتحكم الأذونات في ما يمكن تشغيله والوصول إليه. يمكن أن يتراوح ذلك من قراءة البيانات المخزنة على هاتفك ، مثل جهات الاتصال وملفات الوسائط ، إلى استخدام الأجهزة مثل كاميرا الهاتف والميكروفون. بمجرد منح الإذن ، سيتمكن التطبيق من استخدام هذه الميزة. إذا تم رفض الوصول ، فلن يتمكن من الوصول إليه. انها بسيطة بما فيه الكفاية.

لا يمكن للتطبيقات منح أذونات لنفسها بشكل تلقائي . بل يجب تأكيدها من قبل المستخدمين عبر نافذة مطالبة على الشاشة. سيطلب منك التطبيق قبول كل إذن مطلوب في المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيله عبر نافذة منبثقة تطلب منك "السماح" أو "الرفض" كل طلب. سيتكرر هذا عند بدء التشغيل إذا رفضت الأذونات أو إذا تم تحديث التطبيق لطلب أذونات جديدة.

ستستمر أحدث التطبيقات التي تم صيانتها جيدا في العمل حتى إذا رفضت بعض الأذونات أو جميعها. من الواضح أن الميزات التي تتطلب أذونات ، مثل موقعك ، لن تعمل إذا تم رفضها. إذا حاولت استخدام ميزة كانت تتطلب سابقا إذنا مرفوضا ، فستظهر النافذة المنبثقة مرة أخرى. في كثير من الحالات ، لا بأس برفض تطبيق تجده مسيئا ، ويمكنك تغييره في أي وقت لاحقا.

لكن المهم هنا والذي يجب الانتباه له ، ليس بالضرورة منح كل الأذونات للتطبيقات التي تطلب منك ذلك ، قد يكون ذلك خطرا على بياناتك الشخصية ، ولا سيما للتطبيقات التي يتم تحميلها عن طريق ملف Apk ، نعم بعض التطبيقات قد تطلب منك أذونات هي في الأصل غير مهمة لعملها ، لذلك إذا وجدت تطبيقا يطلب منك أذونات لا علاقة لها بعمله ، فاحذفه فقد يكون خطيرا على هاتفك وبياناتك. على سبيل المثال هناك تطبيقات مشاهدة القنوات المنتشرة الآن ، قد تطلب منك السماح بالوصول للصور والكاميرا وجهات الاتصال والموقع وهي في الأصل غير مهمة لعملها ، فالحذر من هذه التطبيقات.


كيفية استخدام أذونات تطبيقات Android:

سيطلب التطبيق دائما الأذونات في أول مرة يتم تشغيله ، ولكن يمكنك دائما الرجوع وتعديل تفضيلاتك في وقت لاحق عن طريق البحث في قائمة إعدادات هاتفك. هناك طريقتان مناسبتان لعرض أذوناتك وتعديل أذونات التطبيقات، إما عن طريق فرز التطبيقات حسب الأذونات أو عن طريق عرض كل تطبيق على حدة.

أول شيء يجب أن تبدأ بأي من الطريقتين هو الانتقال إلى قائمة إعدادات Android.


تبديل الأذونات عبر التطبيق:

إذا كنت تريد رؤية الأذونات التي قمت بتمكينها لتطبيق معين ، فانتقل إلى قائمة التطبيقات ، وحدد التطبيق الذي تريده ، ثم انقر فوق الأذونات.

استخدم هذا الخيار للحصول على نظرة عامة على الأذونات التي منحتها أو رفضتها بالفعل لتطبيقك. يمكنك تغيير هذه الأذونات من خلال النقر عليها. بناء على أذوناتك ، سترى واحدا من ثلاثة خيارات متقدمة أخرى: السماح ، أو الرفض، أو السماح أثناء استخدام التطبيق ، والسؤال في كل مرة ، وعدم السماح. إنها تشرح نفسها بنفسها ، ولكن يجب عليك استخدام الخيار الأول فقط للتطبيقات التي تثق فيها حقا.


تبديل الأذونات حسب النوع:

إذا كنت تريد نظرة عامة على جميع التطبيقات التي لديها أذونات محددة ، على سبيل المثال التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الكاميرا ، يمكنك فرز التطبيقات حسب هذه المعايير.

ارجع إلى الإعدادات وابحث عن علامة التبويب الخصوصية. بعد ذلك ، تحتاج إلى تحديد مدير الأذونات. من هنا ، يمكنك الحصول على نظرة عامة على جميع الأذونات المتاحة على هاتفك وعدد التطبيقات التي تم منحها لكل إذن.

انقر فوق أي إذن لعرض التطبيقات التي طلبت هذه الميزة المعينة فقط. مرة أخرى ، يمكنك إجراء تغييرات من خلال النقر على التطبيق ثم اختيار السماح أو رفض الوصول إلى التطبيقات الفردية.


خلاصة ونصيحة:

يعد رفض الأذونات أحد أفضل الطرق لحماية هاتفك وبياناتك من التطبيقات الضارة. 

بشكل عام ، عادة ما تطلب بعض التطبيقات ذات السمعة الطيبة الأذونات التي تحتاج إليها فقط ، ولكن هذا ليس ضوءا أخضر للسماح بأي شيء يطلبه تطبيق شائع. قد لا ترغب في استخدام ميزات معينة مرتبطة باستخراج البيانات ، سواء لأغراض التشخيص أو الإعلان.

ضع في اعتبارك دائما ما إذا كانت الأذونات المطلوبة مناسبة لتطبيقك.

بشكل عام ، ضع في اعتبارك ما إذا كانت الأذونات المطلوبة مناسبة لتطبيقك الخاص ، وكن على دراية بما تعتقد أنه لا معنى له. تتطلب تطبيقات المراسلة أيضا جهات اتصال ورسائل SMS وربما الكاميرا والميكروفون لمكالمات الفيديو. ربما لا تحتاج إلى معلوماتك الصحية.

تذكر أنه يمكنك دائما التحقق من جميع الأذونات التي يتطلبها تطبيقك قبل تثبيته من خلال مراجعة وصف متجر Google Play. سيكشف مطور التطبيق الجيد دائما ما يتطلبه كل إذن. هذا يساعد في راحة البال.


إذا كان لديك أي استفسارات ، فأخبرنا بذلك في مربع التعليقات. أيضا ، شارك هذه المقالة مع أصدقائك. ولا تنس الانضمام إلى مجموعة التلغرام لدينا لمزيد من التحديثات والخلفيات والتطبيقات والعديد من الشروحات. وشكرا لكم ، والسلام عليكم حتى موضوع آخر جديد إن شاء الله تعالى.

google-playkhamsatmostaqltradent